كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص How to start your own freelance business - إعلانات الوظيفة | alwadifa-pub Alwadifa-Pub.Com | Portail des emplois publics et privé

كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص How to start your own freelance business

 هل تُريد أن تتعلم كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو تتعلم كيف تبدأ مشروعاً تجارياً مستقلاً ناجحاً مع بداية العام الجديد؟ هل تُريد أن تحجز لنفسك مكاناً جيداً مع العملاء ويكون لك عملك المستقل كمصمم ويب أو كاتب أو مدرب أو غير ذلك من الأعمال الحرة المختلفة؟

إذا كنت تريد أن تسلك طريقك الخاص، أو تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص، وأن تخلق الاستقلالية والحرية المالية في حياتك، فأنت بالفعل من الأشخاص الطموحين الذين يرغبون دائماً في الاعتماد على أنفسهم وبدء حياتهم بشكل مختلف تماماً بعيداً عن الوظيفة أو الأعمال التقليدية التي دائماً ما تجعلك مُقيداً ولا تخلق أي مجال من الحرية المالية.

إذا كنت مصمم ويب أو كاتب أو مطور وتريد أن تبدأ في إنشاء عملك الحر، ولا تعرف كيفية القيام بذلك فأنت في المكان الصحيح، ولكن إذا كنت تبحث عن نصيحة للعثور على وظيفة جيدة أو أن تكون موظفاً رائعاً، فإنه من المؤسف أني لا أستطيع مساعدتك.

كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021

سنناقش في هذا المقال، كيف يمكنك البدء في بناء عملك المستقل، وكيف يمكنك الحصول على أول عميل لك، وكيف يمكنك وضع التسعير المناسب لخدماتك أيضاً، بالإضافة إلى كيفية تقديم مشروع ناجح لعميل مستقل، كل هذه الأمور سنتشاركها معكم في هذا المقال وأكثر بإذن الله، ولذا تابع معنا لمعرفة كل ما يتعلق بكيفية إنشاء مشروعك بشكل ناجح.

الجوانب والأشياء التي سنناقشها في هذا المقال:

  1. لماذا تريد أن تبدأ في إنشاء عملك الحر؟
  2. كيفية اختيار تخصص مستقل أو فكرة مربحة
  3. كيفية الحصول على أول عميل
  4. كيفية تسعير خدماتك المستقلة كالمحترفين
  5. كيفية إدارة مشروعك من الألف للياء بشكل ناجح

لماذا تُريد أن تبدأ في إنشاء عملك الحر؟

قبل الشروع في رحلتك نحو التخطيط وإطلاق وتنمية عملك، هناك شيء واحد مُهم للغاية عليك القيام به، ألا وهو فهم الدوافع وراء رغبتك في بدء عمل تجاري كمصمم ويب مستقل أو كاتب أو مستشار، أنت تحتاج إلى السبب الرئيسي الذي يدفعك للبدء في بدء أعمالك التجارية بشكل مستقل.

فعلى سبيل المثال، في كيان كل شخص يوجد سبب يدفعه دوماً للاستيقاظ في الصباح وتأدية ما عليه من واجبات، حتى لو كانت على سبيل التضحية بالكثير من الراحة، وبالتالي فأنت في حاجة أيضاً إلى أن تقوم بتحديد الأسباب التي ستدفعك دوماً نحو الأفضل.

وللإيضاح أكثر سأعطيك بعض الأمثلة، وفقاً لي وللكثير من الأشخاص الآخرين، يمكن أن يكون الدافع لبعض الأشخاص أو السبب في أنهم يريدون البدء في تنفيذ أعمالهم المستقلة، هو أنهم يريدون العمل بجانب أسرهم أو عائلتهم، يريدون قضاء وقت أكثر بجانب أولادهم، وتعليمهم كيف أن الاستقلال والاكتفاء الذاتي هو مسار مجزٍ وتمكيني بشكل لا يُصدق.

كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021
كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021

وهُناك بعض الأشخاص أيضاً يتخذون الحرية المالية كسبب كافي للبدء في العمل الحر، هؤلاء الأشخاص يؤمنون بأن تنمية أعمال شخص آخر ومساعدته على تحقيق أحلامه من خلال منحه أكثر من 70% من الأصول الأكثر قيمة مثل الوقت.

يعتبر كالعمل في الطرف الخاسر وتعتبر هذه الصفقة صفقة سيئة، ولذلك فإنهم يقومون ببناء عملهم الخاص الذي يمنحهم قدر أكبر من الحرية، حيث يُمكنهم العمل مع من يحبون، ويمكنهم أخذ إجازة عندما يريدون وليس عندما يوافق رئيسهم؛ كل هذه الأمور فد تكون سبب كافي ودافع قوي للبدء في العمل الحر بالنسبة للكثير من الأشخاص، ولذا فإنه من المهم أن تقوم أنت أيضاً بتحديد أسبابك ودوافعك.

كيفية اختيار تخصص مستقل مربح؟

في هذه الجزئية من دليلنا الشامل سنحاول التركيز على الاستراتيجية الكامنة وراء اختيار خطة مربحة لنشاطك التجاري المستقل، لأنك في النهاية تبدأ نشاطك التجاري من أجل الربح.

في البداية أنت في حاجة إلى فكرة جيدة لتشغيلها، ولكي تتمكن من اختيار فكرة رائعة ومربحة يجب أن تعلم أن الأعمال التجارية تنجح فقط بالاعتماد على ثلاثة أشياء:

  • مشكلة يجب حلها
  • حل للمشكلة
  • عميل على استعداد للدفع مقابل حل هذه المشكلة

هذه هي الصيغة السحرية وراء كل عمل ناجح، لا توجد أي استثناءات إضافية، مع الأخذ في الاعتبار أنت تحتاج إلى معرفة كيفية تطبيق هذه الاستراتيجية أو الصيغة على عملك، بشكل أكثر توضيحاً يُطلق على التداخل بين ما تُجيد القيام به ومشكلة مجموعة معينة من الأشخاص، والحلول التي يمكنك تقديمها لهم “مجال التخصص”.

دعني أعطيك مثالاً لكي تتمكن من فهم هذه الاستراتيجية أكثر، كل ما عليك فعله أولاً أن تقوم بوضع قائمة بكل ما أنت متحمس له والمجتمعات التي تريد أن تشارك فيها مثل:

  1. التسويق
  2. الأعمال الصغيرة
  3. العقارات

يمكن أن تضم القائمة الخاصة بك عناصر أكثر من ذلك بكثير، ولكن هذه القائمة للتوضيح فقط، بعد ذلك قم بتحديد مشاكل السوق التي تهتم به، والحلول التي يمكن أن تطرحها ضمن الفئات التي قمت بتدوينها في القائمة الأولى كما هو موضح أدناه :

الفئة الأولى: التسويق

المشاكل:

  • عدم قدرة الأشخاص على التسويق لمنتجاتهم.
  • عدم معرفة الأشخاص بالتسويق بالعمولة.

الحلول:

  • تقديم خدمات مختلفة للأشخاص من أجل التسويق لمنتجاتهم أو خدماتهم.
  • كتابة مقالات ومواضيع مختلفة حول كل جديد في عالم التسويق الرقمي.

الفئة الثانية: الأعمال الصغيرة

المشكلة:

  • عدم القدرة على إنشاء حضور رقمي وإيجاد عملاء عبر الانترنت.

الحلول:

  • تقديم دورات تدريبية مباشرة لتعليم التسويق.
  • تقديم برامج التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تقديم استشارات تصميم الويب والعلامات التجارية.

لعلك لاحظت الآن أن الحلول الي نعرضها ما هي إلا أفكار لأعمال تجارية يُمكن تنفيذها عبر الانترنت، وهذا هو المخزي تماماً من هذا الاستراتيجية، “الحصول على عدة أفكار بطريقة سهلة وبسيطة” أتمنى أن أكون قد استطعت أن أوضح لك الصورة الخاصة بهذه الاستراتيجية بشكل بسيط.


الكثير من أصحاب الأعمال الطموحين يفشلون في القيام بهذا التمرين أو هذه الاستراتيجية ويستغرقون وقت كبير جداً في استنباط أفكار مختلفة، ولهذا السبب بالذات تعتبر هذه الاستراتيجية من الاستراتيجيات الناجحة جداً لاكتشاف العديد من الأفكار المختلفة.

لنفترض أنك وضعت فكرتين واعدتين، فماذا الآن؟ هل عليك أن تبدأ في التنفيذ مباشرةً؟

بالتأكيد الإجابة هي “لا” فأنت تحتاج أولاً إلى التحقق من صحة فكرتك لمعرفة ما إذا كانت فكرتك قابلة للتطبيق أم لا، أو بمعنى آخر هل سيقوم الأشخاص بالدفع لك مقابل تقديم حلول لمشاكلهم أم لا.

هناك العشرات من الأساليب المُتقدمة المُعتمدة على الكثير من الأدوات المختلفة لمعرفة مدى نجاح الفكرة، مثل استطلاعات منصات التواصل الاجتماعي، وعرض نسخة تجريبية من فكرتك وغير ذلك من الأمور المختلفة.

ولكني أعتقد أن الطريقة الأفضل لمعرفة ما إذا كانت فكرتك قابلة للتطبيق أم لا هي طريقة “النقد الثابت”، هل سيدفع لك شخص ما نقود فعلية لحل المشكلة التي يقوم منتجك أو خدمتك بحلها أم لا، بعبارة أبسط حاول الاستحواذ على عميل يدفع لك، وهذا ما سنناقشه بشكل تفصيلي في النقطة التالية، لذا تابع معنا.

كيفية الحصول على أول عميل يدفع لك؟

بعد اختيار الفكرة المناسبة، فإنه قد حان الوقت الآن لمعرفة مدى قبول هذه الفكرة لدى العملاء، وهل هم حقاً سيقومون بالدفع مقابل هذه الخدمة أم لا، ولكن قبل أن نبدأ في شرح كيفية حجز أول عميل يدفع لك، يجب أن ننوه على نقطة قد تتسبب في تأخير الكثير من الأشخاص.

ألا وهي تأجيل تطبيق الفكرة أو حتى معرفة مدى قبوليتها لحين اكتساب الخبرة الكاملة، يتوقف الكثير من الأشخاص عن تنفيذ مشاريعهم بحجة أنهم ما زالوا يريدون تعلم المزيد من المهارات أو اكتساب المزيد من الخبرة.

بالتأكيد هناك بعض الأعمال التي تحتاج إلى خبرة عالية، وتحتاج إلى أشخاص متخصصين، ولكن عندما يتعلق الأمر بمجالات العمل الحر فإن 90% من المجالات يمكن البدء في العمل فيها، وتعلمها بشكل ذاتي.

و بالتالي إذا كان لديك مستوى أساسي من المهارة في المجال الذي تريده، فأنت جيد في الوقت الحالي ويمكنك البدء، ولكن في نفس الوقت اعمل على تحسين مهاراتك وقدراتك ومواهبك؛ خلاصة الأمر أنه يجب عليك أن تعلم بأن عملاؤك لا يهتمون بمهاراتك أو موقعك على الويب.

بل إنهم لا يهتمون بك حقاً، وآسف لقول هذا ولكنها الحقيقة، العملاء يهتمون فقط بحل مشاكلهم، لذا توقف عن التفكير بنفسك والقلق بشأن العميل، وحاول دائماً أن تطرح الحل الأمثل للعميل على حسب استطاعتك وخبرتك، بالإضافة إلى أنه يمكنك الاستعانة بالأشخاص ذوي الخبرة أيضاً لضمان مستوى أعلى من الخدمة.

كفانا كلاماً في هذه النقطة ودعنا نبدأ في توضيح كيفية حجز أول عميل لك، أولا ً قم بإنشاء نص شخصي للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي، وتأكد من أن يتضمن هذا النص عرض موجز لخدمتك، وتوضح استعدادك لتلقي عملاء في الوقت الحالي، يمكنك أيضاً إرسال رسالة بريد إلكتروني مباشرة إلى 20 شخص من الأصدقاء المقربين والعائلة.

بالمناسبة، من الممكن ألا تحصل على أي عميل من المحاولة الأولى، ولكن لا بأس بذلك قم بتعديل الرسالة ونشرها مرة أخرى بعد أسبوع أو جرب نظام أساسي مختلف، أو قم بإرسال الرسالة لأشخاص مختلفين، لا تخصص أبداً فرصة واحدة للانطلاق فهذا مفهوم خاطئ تماماً.

إذن ما هي أفضل مواقع فري لانسر؟

المواقع العربية:

المواقع الأجنبية:

إذن كيف يُمكن استغلال مواقع الفريلانسر من أجل الحصول على عملاء؟

الأمر في غاية السهولة يا صديقي، باتباعك للنصائح والخطوات التي ذكرتها لك في هذا المقال وأهمها طبعاً تقديم أعلى جودة بجانب المتابعة مع العميل فأنت بذلك تحصل على عدد كبير من العملاء، كما يُمكن في المستقبل أن تقوم بعمل موقع خدمات خاص بك وتقوم بتحويل العملاء من مواقع الفريلانسنج إلى الموقع الخاص بك.

بالضبط كنظام الدروب سيرفيس الذي يُمكنك من خلاله ربح المال حتى ولو كانت لديك مهارات بسيطة جداً، الفكرة كلها في استخدام ذكائك يا صديقي العزيز.